بلغت الكميات المجمعة من الحبوب، بكل مناطق الانتاج، 6،629 مليون قنطار إلى غاية 26 جوان 2026، منها 6،342 مليون قنطارا من حبوب الاستهلاك بمراكز التجميع، و286 ألف قنطار من البذور الممتازة الخام لدى شركات الإنتاج. وتوزعت الكميات المجمعة حسب الولايات كالتالي:وفق ما افاد ديوان الحبوب كالتالي: ولاية باجة: 1،382 قنطارا، أي ما يعادل 21 بالمائة من إجمالي الكميات المجمعة على المستوى الوطني. ولاية الكاف: 933 ألف قنطارا (14بالمائة) ولاية بنزرت: 839 ألف قنطارا (12،7 بالمائة) ولاية سليانة : 805 ألف قنطارا (12،2 بالمائة) ولاية جندوبة: 703 ألف قنطارا ( 10،6 بالمائة) ولاية القيروان: 628 ألف قنطارا (9،5 بالمائة) بقية الولايات المنتجة للحبوب: 1339 ألف قنطارا (20 بالمائة) وأوضح ان لجان المراقبة المحدثة بديوان الحبوب تواصل زياراتها الميدانية إلى مراكز التجميع ومخابر التعيير، بهدف التثبت من مدى احترام شروط تخزين الحبوب بمراكز التجميع ومتابعة عمليات إجلاء الحبوب، سواء بالوسق نحو وحدات الديوان أو بالبيع إلى المطاحن. وأضاف ان الكميات التي تم إجلائها بلغت، إلى غاية 26 جوان 2026 حوالي 2 مليون قنطار. كما تتولى اللجان متابعة مدى تقدم عمليات تقييم جودة الحبوب المسلمة من الفلاحين إلى مراكز التجميع، وإصدار بطاقات الخلاص، وتمكين الفلاحين من مستحقاتهم في الآجال التعاقدية. ودعا ديوان الحبوب كافة المتدخلين الى مواصلة التحلي بأعلى درجات الحيطة واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية المحاصيل وتأمين عمليات التجميع والنقل والخزن في أفضل الظروف، حفاظًا على سلامة المخزون الوطني وتعزيزًا للأمن الغذائي. وذكر الفلاحين وكافة المتدخلين في منظومة تجميع الحبوب بأنه تم تركيز خلية متابعة خاصة بموسم تجميع الحبوب صابة 2026، وهي موضوعة على ذمتهم للإجابة عن الاستفسارات، وتذليل الصعوبات، والإبلاغ عن أي تأخير قد يطرأ في صرف مستحقات الفلاحين. وكانت كميات الحبوب المجمعة على الصعيد الوطني قد بلغت 2،234 مليون قنطار إلى غاية 12 جوان 2026. #الفلاحة #القيروان #بنزرت #جندوبة